Home » , » ارتداء الحجاب فى مدارس ألمانيا مسموح دستورياً

ارتداء الحجاب فى مدارس ألمانيا مسموح دستورياً

ارتداء الحجاب فى مدارس ألمانيا مسموح دستورياً

 
ارتداء الحجاب فى مدارس ألمانيا مسموح دستورياً
ارتداء الحجاب فى مدارس ألمانيا مسموح دستورياً

يبدوا أن قرار منع ارتداء الحجاب فى مدارس ألمانيا الذى كان مفروضاً عن المعلمات فى المدارس الألمانية سيلغى قريباً ، وذلك بعد أن أصدرت المحكمة الدرستورية الإتحادية فى جمهورية ألمانيا عدم دستورية قرار منع ارتداء الحجاب فى مدارس ألمانيا ، وعلقت المحكمة على هذا القرار بأنه يتعارض مع حيادية الدولة الألمانية.

وجاء فى قرار المحكمة أيضاً أن الغاء الحجاب يجب أن يكون فقط فى حالة وجود مخاطر ظاهرة وملموسة على المجتمع الألمانى.

يذكر أن المحكمة أصدرت مع هذا القرار قراراً آخراً ينص على الغاء المادة التى تتعلق بمنح طلاب ولاية شمال الراين وستفاليا حق التعبير عن رموز ديانتهم المسيحية بشكل خاص دون غيرهم.

المتوقع بعد قرار إتاحة ارتداء الحجاب فى مدارس ألمانيا

يتوقع كثير من المتابعين للشأن الألمانى أن هذا القرار قد يصحبه كثير من الأقاويل والجدل وربما طعن أشخاص آخرين على هذا القرار أمام محاكم ألمانيا أخرى أو أمام المحكمة نفسها خصوصاً أن هذا القرار صدر من أعلى وأكبر المحاكم شئناً فى ألمانيا.

ترحيب بالقرار من مجلس مسلمى ألمانيا

بعد قرار المحكمة الدستورية الألمانية بقرار إلغاء الحظر على ارتداء الحجاب فى مدارس ألمانيا على المعلمات والمفروض منذ العام 2003 جاء الترحيب من مجلس مسلمى لهذا القرار واعتباره قراراً إيجابياً.

تفاؤل بالقرار ودعوة لإلغاؤه فى فرنسا وغيرها

 تلقى صدور هذا القرار ترحيباً واسعاً فى ألمانيا ، مع تمنيات بصدور قرار مثل هذا القرار من القضاء الفرنسى الذى يمنع ارتداء الحجاب فى مدارس فرنسا أيضاً.
نظرة على قرار منع الحجاب
من وجهة نظرى هذا القرار مجحف ولا يمت للديمقراطية بصلة خصوصاً مع دول تتعبر مؤشرات الديمقراطية فيها مرتفعة جداً دول مثل ألمانيا وفرنسا وغيرها من دول أوروبا ، ولا أعلم هل التشدق بالديمقراطية وتطبيقها يكون على أى أساس ، ومن أسس الديمقراطية التى تتبناها دول أوروبا والدول المتقدمة هى تطبيق العدل والمساواه بين الجميع دون النظر إلى العرق أو الدين أو اللون أو أى توجه ، أتمنى أن تترك حرية المعتقد والملبس لكل شخص على حدة دون تفريق وبحيادية تامة أتمنى ذلك.

SHARE